نظام الأدسنس الشهير هو الأكثر تقدما في مجاله لم لا و ملايين الناشرين عبر
العالم يضغطون نقرات مغشوشة لزيادة أرباحهم في محاولة منهم خداع نظام غوغل
، لكن أعتقد على أنه من الأفضل لك سرقة بنك على محاولة خداع نظام أدسنس .
هذا المقال هو مجرد تخمينات حول الأساليب و الطرق التي يستعملها نظام جوجل
أدسنس لمعرفة النقرات المغشوشة و غير الصالحة ، بما أنني لا أعمل لدى غوغل
فأنا لا أعرف الطرق بالتحديد و لا أعتقد أنهم سيخبرون أحدا بذلك لأن
الأدوردز و الأدسنس هما كسب عيش جوجل على النت . بناءا عليه إذا كنتم
تعتقدون أنني أخطأت في شيء أو لديكم اقتراح حول أسرار غوغل في اكتشاف
الضغطات المغشوشة فتفضل بترك تعليق ، تعليقاتكم أكثر من مرحب بها .
كيف يتعرف جوجل أدسنس على النقرات غير الصالحة ؟
عنوان الآي بي : قوقل يتحرى عنوان الآي بي الذي أتت منه النقرة ،
إذا كانت النقرة تنبع من عناوين تم الدخول بها إلى حسابك في أدسنس فإنك
ترتكب نقرات مخالفة ، أو نقرات عديدة من نفس العنوان حتى و إن كان من خارج
بلدك فنحن أمام محاولة غش .
الكوكيز : لأن أغلب الحواسيب المتصلة في المنازل لا تمتلك عنوان آي
بي ثابت ، ما يعني أنه بمجرد قطع الإتصال ثم إعادته من جديد يتغير عنوان
الآي بي خاصتك ، فإن قوقل يلجأ إلى زرع كوكيز ( كعكة ) في متصفحك ، و
بالتالي تغيير الآي بي آنذاك لن يفيدك في شيء .
معدل الضغط CTR : الموقع العادي لا يمتلك نسبة أكثر من 10 % في
معدل الضغط على النقرات . عادة ما يكون بين 0.5 و 9 بالمائة . قيمة أكبر من
هكذا سيتم مراجعتها من طرف عامل من أدسنس ليتحقق إذا ما كنت تقوم بشيء
مخالف لقوانين أدسنس . رغم ذلك إذا كانت نقراتك شرعية فليس لديك ما تخشاه .
الموقع الجغرافي : جوجل يعرف من أين تأتي الضغطة ، لنقل إنك ذكي
كفاية لتغير آي بي جهازك لكن ضغطات كثيرة من نفس المنطقة ستنبه غوغل أدسنس
إلى وجود احتمال نقرات مخادعة ، تذكر أنك زرعت في موقعك إحصائيات جوجل و هو
بالمناسبة خير دليل لتتأكد من ان غوغل يعرف بالتحديد مصادر الضغطات .
عنوان الهاردوير MAC Address : كل أنواع الحاسوب كيفما كانت تمتلك "
بصمات " بمعايير MAC Address . هذا العنوان موجود بالهاردوير عوض البرامج
لذلك فهو لا يتغير أبدا إلا ربما بإعادة ضبط المصنع لجهازك . فإذا كان قوقل
يستعمل هذه الطريقة فقد قضي علينا . لكنني لا أعتقد ذلك فقد تمكنت بضع
مرات من مغالطة هذا المارد لكن ليس كل مرة تسلم الجرة و الثمن كان غاليا
فقد سبق لهم أن أغلقوا حسابا لي بسبب ذلك .
معدل التحويل لدى المعلن : كما ذكرت في مقالي الآخر التسعيرة الذكية ماهي و كيف تتخلص منها
. معدل التحويل ROI لدى المعلنين هام جدا . إذا لم تكن ضغطاتك تؤدي إلى
تحويل ، من قبيل عملية بيع ، اشتراك بالبريد الالكتروني ... ، فإنك بذلك
ترسل نوعية رديئة من الزوار للمعلن . في بادئ الأمر ستخضع لنظام التسعيرة
الذكية ، و بعدها قد يصل الأمر إلى إغلاق حسابك صدقني ! . معدل تحويل ضعيف
للمعلن دلالة على احتمال وجود نقرات غير صالحة أو مخالفة .
انتظام الزوار : إذا كان موقعك يصب عددا مهولا من الزوار عوض تدفق
طبيعي و ثابت عبر محركات البحث ، فيبدو أنك في ورطة . إذا وجد نظام أدسنس
أن هذا الكم الفجائي من الزوار يضغطون على إعلاناتك فمن المرجح أن يعتبرها
جوجل نقرات مغشوشة . إذا كان موقعك لم يأرشف حتى في مواقع البحث و رغم ذلك
يحصل على عدد كبير من النقرات فلا بد أن هناك شيئا غريبا يقع ولن يمر شيء
كهذا مرور الكرام أمام عيني قوقل دون أن يعرف ماذا يحصل و لن يرحمك إذا
اكتشف أن الزوار روبوتات و ليس زوار حقيقيين .
تصميم الموقع و أماكن الإعلانات : إذا كان موقعك يستعمل وسائل
مخالفة لسياسة جوجل من قبيل وضع إعلانات تخادع الزوار بحيث يضغطون عليها من
غير قصد . بفعل ذلك فإنك ستحصل على كثير من النقرات المخالفة ، كما أنه لا
يمكنك تشجيع الزوار على نقر إعلاناتك الاشهارية . هناك بعض الطرق لتجنب
إلغاء حسابك على الادسنس عند وجود ضغطات مخالفة ،
انظر كيف تحمي نفسك من النقرات غير الصالحة ؟
سلوك النقر لدى الزائر:
- حاسوب كل ضغطاته تذهب لموقع معين و لا يضغط على إعلانات مواقع اخرى .
- ضغطت من حاسوب آخر مثلا في مقهى انترنت و ثم فتحت حسابك في أحد منتجات جوجل ( جيميل ، يوتيوب ، جوجل + ...)
No comments:
Post a Comment